Header Ads Widget

باكتروبان كريم | Bactroban لعلاج الجروح والدمامل

التركيب:

موبيروسين 2% Mupirocin

باكتروبان كريم | Bactroban  لعلاج الجروح والدمامل


دواعى إستعمال كريم باكتروبان:

باكتروبان كريم يستعمل للعلاج الموضعى للجروح المصابة بعدوى ثانوية والناشئة عن صدمات جسدية حادة والتهتكات البسيطة والجروح المخاطة او السحجات، كما يستخدم لعلاج الدمامل.

الجرعة وطريقة الإستعمال:


الكبار /الأطفال/المسنون : ثلاث مرات يوميا لمدة أقصاها 10 أيام حسب الإستجابة.

والمرضى الذين لاتظهر لديهم إستجابة إكلينيكية خلال 3-5 أيام يجب إعادة تقدير حالتهم ومدة العلاج لايجوز أن تتجاوز 10 أيام.

توضع طبقة خفيفة من الكريم على الموضع المصاب بواسطة قطعة قطن نظيفة او ماسحة معقمة والموضع المعالج يجوز تغطيتة بضمادة ولا يجوز خلط الكريم مع مستحضرات أخرى نظرا لاحتمال التخفيف مما يؤدى الى تخفيض النشاط المضاد للبكتيريا وإمكانية فقد الثبات للموبيروسين فى الكريم.

موانع إستعمال باكتروبان كريم:


باكتروبان كريم لا يجوز إعطاؤة لمرضى لديهم شدة حساسية معروفة لأى من مكوناتة.

تحذيرات خاصة:


- للإستعمال داخل الأنف يتوفر مستحضر أخر وهو مرهم باكتروبان للأنف ويجب تجنب دخولة فى العين. 

- فى الحالات النادرة التى قد يطرأ فيها رد فعل تحسسي أو تهيج موضعى شديد عند إستعمال باكتروبان كريم، يجب وقف العلاج وغسل الموضع المصاب ومباشرة علاج بديل مناسب للعدوى كما هو الحال مع المستحضرات الأخرى المضادة للبكتيريا والإستعمال المطول من الممكن أن يسفر عن نمو مفرط للكائنات غير الحساسة.

- لم تتم دراسة باكتروبان كريم للإستعمال مع الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لذلك يحظر إعطاؤة لهؤلاء المرضى الى حين توفر معلومات إضافية. 

- باكتروبان كريم يحتوى على كحول سيتيل وكحول ستياريل وهذة العناصر الخامدة قد تسبب ردود فعل جلدية موضعية مثل التهاب الجلد التماسى contact dermatitis.

التفاعل مع الأدوية الأخرى:

لا يوجد

إستخدام كريم باكتروبان أثناء الحمل والرضاعة:


- الإستخدام أثناء الحمل : لا تتوفر معلومات كافية بالنسبة للإنسان عن الإستعمال أثناء الحمل الا أن الدراسات التى جرت على الحيوان لم تبين أى مخاطر على الحمل او تطور الجنين والموبيروسين لا يجوز إستعمالة اثناء الحمل الا اذا كانت الفوائد المتاحة تفوق المخاطر المترتبة على العلاج.

- الإستخدام أثناء الرضاعة : لا تتوفر معلومات كافية عن الإستعمال أثناء الرضاعة لدى الإنسان ويجب غسل الحلمه جيدا قبل الرضاعة لو تم إستخدامه.


سعر كريم باكتروبان فى مصر (يوليو 2020): 27 جنية.