Header Ads Widget

دواء كافالفا | Cavalpha منشط للذاكره ومضاد للأكسده

يتميز كافالفا بأنه مستحضر متوازن وجيد الاحتمال يحتوى على فينبوستين وفيتامين هـ كمضاد للأكسدة.

1ـ فينبوستين :

تعتبر مادة فينبوستين هي احدث ما تم التوصل إليه من مشتقات الفينكامين حيث أن لها من ضعفين إلي ثلاثة أضعاف تأثير مشتقات الفينكامين الأخرى، كما أنها تمتاز بعدم تأثيرها على معدل ضربات القلب أو الدورة الدموية الكلوية أو ضغط الدم، وقد أثبتت الدراسة باستخدام جهاز مقياس التدفق بالموجات الفوق صوتية بأن اكابى _ كاف له تأثير انتقائي عـلى الدورة الدموية المخية وخـاصة شرايين المخ الرئيسية دون أحداث أي تغيير في الدورة الطرفية.

2ـ فيتامين هـ: 

وهو أهم مضاد للأكسدة موجود بالطبيعة فهو يبدو كأول خط دفاع ضد أكسدة الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة بجدار الخلية ومحتوياتها.

كافالفا ,CAVALPHA ,فينبوستين ,فيتامين ه ,الدورة الدموية المخية,دواء كافالفا | Cavalpha منشط للذاكره ومضاد للأكسده


الأثر الطبي:

1 ـ الوظائف الحيوية المخية:

ينشط كافالفا عملية التمثيل الغذائى الهوائى للجلوكوز داخل المخ أي الحصول على أعلي معدل لمخزنات ( ATP ) الطاقة.

يقلل كافالفا من قدرة خلايا الدم الحمراء علي استهلاك فوسفات الأدينوسين ( ATP ) وبذلك يسمح بنقل أكبر كمية ممكنة من الأكسجين لخلايا المخ ونتيجة لذلك يتم استهلاك الأكسجين بواسطة خلايا المخ.

هذة العوامل مجتمعة معاٌ تجعل كافالفا يعيد ويحافظ على الوظائف الحيوية للمخ في أحسن حال.

2ـ الدورة الدموية المخية:

يتميز كافالفا بتأثيره المباشر على الشرايين الرئيسية بالدماغ حيث أنه على عكس جميع مضادات الكالسيوم يمنع حدوث أي انقباض بجدار الأوعية الدموية المخية ويقلل من مقاومة جدار هذة الأوعية مما يزيد من تدفق الدم إلي الدماغ.

وقد أثبتت التجارب الإكلينيكية أن اكابى _ كاف على عكس جميع مشتقات الفينكامين وموسعات الأوعية ليس له أي تأثير على الدورة الدموية الطرفية ولذلك لا يلاحظ مع العلاج حدوث الظاهرة المعروفة باسم " Steal Phenomenon " أي تغيير اتجاه الدم إلي الأطراف بدلاٌ من المخ.

3-مكونات الدم: 

يتميزكافالفا بتأثيره المباشر على مكونات الدم فهو:

  1. يقلل من لزوجة الدم المرضية.
  2. يمنع تجمع الصفائح الدموية.
  3. يزيد من قابلية كرات الدم الحمراء على التشكل.
  4. يزيد من مقدرة كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلي خلايا المخ إذا يقلل من قابلية ارتباط كرات الدم الحمراء بالأكسجين.

فنجد أن كل هذه العوامل معاٌ تزيد وتحمى الدورة الدموية الدقيقة بالمخ وتضمن وجود القدر الكافي من الأكسجين اللازم للوظائف البيولوجية لخلايا المخ.

دواعى إستعمال دواء كافالفا:


  1. جميع حالات قصور الدورة الدموية المخية الحادة والمزمنة.
  2. علاج إضطرابات الأوعية الشبكية وغيرها من أوعية العين.
  3. علاج تدهور السمع لأسباب بالأوعية الدموية أو نتيجة مواد سامة.
  4. علاج الأمراض والأعراض المصاحبة للتقدم في السن: يستخدم كافالفا (فينبوستين) في هذا المجال وذلك إعتماداً على الحقائق التي تؤكد أن الفينبوستين له تأثير واقي ومنشط لخلايا المخ بالإضافة إلى زيادة معدل تصنيع وإستهلاك الأمينيات البيولوجية ( السيروتونين ، النورادرينالين والدوبامين) بالمخ وأيضا تأثيرة المضاد للأكسدة.
  5. علاج مساعد فى حالات إرتفاع ضغط الدم الأساسي: تلعب الأكسدة الذاتية للدهون دوراٌ هاماً في تكون صفيحات تصلب الشرايين، وإرتفاع ضغط الدم يعد عامل خطورة لتصلب الشرايين ولذلك فإن تناول الفينبوستين له تأثير مفيد كمانع للأكسدة في حالات أرتفاع ضغط الدم لتقليل عدد تفاعلات الشوارد الحرة ونواتج أكسدة الدهون.
  6. علاج مساعد فى حالات التبول اللآإرادى: يستخدم كافالفا ( فينبوستين ) وذلك لقدرته على تحسين الوظائف العقلية بما فيها الإستجابة للإشارات العصبية الواردة من المثانة.

موانع إستعمال دواء كافالفا:


  1. لا يستخدم أثناء الحمل.
  2. لا يستخدم فى حالة وجود حساسية لأي من مكونات مستحضركافالفا.

جرعة دواء كافالفا:


كبسولة 3 مرات يومياٌ أو حسب إرشادات الطبيب.

سعر دواء كافالفا فى مصر(يوليو 2020): 22.5 جنية للعلبة 30 كبسولة.