Header Ads Widget

دراسة صادمة : فيروس كورونا الجديد ينتقل من خلال الكلام

أصبح وباء فيروس كورونا المستجد COVID 19 يمثل تهديدًا رئيسيًا للبشرية من خلال إصابة الملايين في جميع أنحاء العالم، وحتى الآن تم اكتشاف مسارين رئيسيين للعدوى:

 1) الاتصال المباشر بسطح يحتوي على الفيروس.
 2) الاتصال غير المباشر عن طريق إستنشاق القطرات التى تنبعث من خلال العطس والسعال.

 أوضحت دراسات سابقة دور الرذاذ في نقل عدوى فيروس كورونا المستجد ووصفت وضعين محتملين  :

  أ) أثناء العطس أو السعال تنتقل العدوى مباشرة عن طريق تطاير  قطرات من سائل الجهاز التنفسي المحملة بالفيروسات والتى  يبلغ قطرها عادة أكبر من 5 ميكرومتر. 

ب) كما يمكن للشخص المعرض للإصابة استنشاق جزيئات الرذاذ المجهرية التي تتكون من  المكونات الصلبة المتبقية بعد تبخر قطرات الجهاز التنفسي الناتجة عن العطس أو السعال ، وهي صغيرة جدا أقل من 5 ميكرومتر والتى تبقى محمولة فى الهواء لساعات.

 ومع ذلك ، تقول منظمة الصحة العالمية أن الأدلة ليست مقنعة ولا يزال بعض علماء الفيروسات يزعمون أن الفيروس ينتشر فقط عندما يسعل المريض أو يعطس ومن ثم إطلاق قطرات سائل تحمل الفيروس.

في دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة ،حيث أفادت الدراسة أنه حتى التنفس أو التحدث يمكن أن يطلق جزيئات دقيقة (Bioaerosols) تحمل فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب COVID 19.

وأوضح الفريق أن الفيروس يمكن أن يبقى معلقًا في الهواء في هيئة جزيئات متناهية الصغر تنتشر بمجرد زفير المصابين بالعدوى ، كما أوصوا بإرتداء الأقنعة أثناء الخروج في الأماكن العامة.


 كما أجرت الجمعية اليابانية للأمراض المعدية دراسة تجريبية أخرى في جامعة توهو في اليابان للتأكد من الآلية الثالثة لانتقال COVID -19 بإستخدام أشعة الليزر وكاميرا عالية الحساسية لاحتجاز قطرات الجسيمات في الهواء أثناء العطس ، التحدث بصوت عالى ،  وأثناء التنفس.

وأفادوا بأن يمكن نقل العدوى عن طريق القطيرات الدقيقة ( micro- droplets ) لتصبح ثالث طريقة لنقل عدوى COVID 19.





 التجربة 1 (a,b): يطلق العطس قطرات دقيقة تنتشر في الهواء والتي قد تحمل الفيروس.

  التجربة 2 (c): قطرات دقيقة تنطلق أثناء الحديث بصوت عالى وأثناء التنفس الشديد.

 التجربة 3 (d,e,f,g):  عندما يسعل الشخص مرة واحدة ينشر حوالي 1000 قطرات ماكرو (خضراء وزرقاء) تسقط بعد 30 ثانية وتنتشر قطرات صغيرة (حمراء) داخل الغرفة المغلقة وتظل لمدة 20 دقيقة.

فى النهاية غير معروف حتى الان حجم القطرات الدقيقة التى قد تسبب العدوى، وتوصى الدراسة بإرتداء الأقنعه للوقاية من العدوى ولكن لم توضح الدراسة أى الأنواع من الأقنعه يجب ارتدائها لأن القطرات الدقيقة حجمها صغير جدا.

وحتى يتم تطوير لقاح لمكافحة هذا الوباء يجب تشجيع الناس على التباعد الإجتماعى ، غسل اليدين بإنتظام وارتداء الأقنعه.

المصادر :